اعرف


◾ في التقرير ده، هنوضح بعض المعلومات عن الفيروس وطرق انتقاله ومدى خطورته وكيفية الوقاية منه:


"الصحة العالمية" تعلن حالة الطوارئ الدولية | "جدري القرود" يتفشى بمعدلات مقلقة في أفريقيا ويؤدي لمئات الوفيات.. ماذا نعرف عن المرض؟

Aug. 15, 2024 - صحة
"الصحة العالمية" تعلن حالة الطوارئ الدولية | "جدري القرود" يتفشى بمعدلات مقلقة في أفريقيا ويؤدي لمئات الوفيات.. ماذا نعرف عن المرض؟
"جدري القرود" يتفشى بمعدلات مقلقة في أفريقيا ويؤدي لمئات الوفيات.. ماذا نعرف عن المرض؟
الإدعاء

في البوست ده، هنوضح بعض المعلومات عن الفيروس وطرق انتقاله ومدى خطورته وكيفية الوقاية منه

نتيجة التحري

📌 أعلنت منظمة الصحة أمس الأربعاء 14 أغسطس 2024، "جدري القرود" حالة طوارئ صحية عامة دولية، عقب تفشي المرض في الكونغو وعدد متزايد من الدول الأفريقية، واحتمالية انتشار المرض أكثر خارج القارة.

هذه المرة الثانية خلال عامين التي تتخذ فيها "الصحة العالمية" قرارًا بإعلان جدري القرود حالة طوارئ عالمية، لكن تفشي المرض هذه المرة يعتبر أكثر خطورة من التفشي السابق في 2022 بسبب وجود متحور جديد. 

جاء القرار بعد يوم واحد من إعلان وكالة المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) حالة طوارئ صحية عامة تهدد الأمن في القارة، بعدما انتشر المرض بمعدلات مقلقة خلال العام الجاري وأدى إلى وفاة 517 شخص على الأقل معظمهم في جمهورية الكونغو. 

◾ ووفقا لآخر تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية في 12 أغسطس، فقد أصيب بالمرض في الفترة بين يناير 2022 إلى 30 يونيو 2024 حوالي 100 ألف شخص على الأقل في 116 دولة.

في البوست ده، هنوضح بعض المعلومات عن الفيروس وطرق انتقاله ومدى خطورته وكيفية الوقاية منه:

❓ ما هو جدري القرود؟

مرض جدري القرود Mpox هو عدوى فيروسية حيوانية المصدر، مما يعني أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر. كما يمكن أن ينتشر أيضًا بين الناس. 

يُطلق على المرض اسم جدري القرود لأنه تم التعرف عليه لأول مرة في قرود المختبرات سنة 1958، واكتُشف في البشر عام 1970 في الكونغو. 

❓ ما هي البلدان التي يرتفع فيها خطر الإصابة بجدري القرود؟

يوجد جدري القرود بشكل شائع في وسط وغرب إفريقيا حيث توجد غابات استوائية مطيرة وحيث تعيش عادة الحيوانات التي قد تحمل الفيروس.

أبلغت 13 دولة أفريقية على الأقل عن تفشي مرض جدري القرود، بما في ذلك دول لم تتأثر سابقًا مثل بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا. 

أعلى الدول في عدد الإصابات حاليًا هي الكونغو التي أبلغت منذ بداية هذا العام وحتى الآن عن أكثر من 10 آلاف إصابة و500 حالة وفاة، مع الأخذ في الاعتبار أن ضعف الأنظمة في بعض الدول يعوق الرصد الحقيقي لحجم المرض.

❓ هل في إصابات بجدري القرود في مصر؟

وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية عن عدد الحالات المصابة في كل الدول في الفترة بين يناير 2022 ويونيو 2024، ظهرت 3 حالات فقط في مصر، وقد أعلنت وزارة الصحة في بيان رسمي عن حالة منهم في ديسمبر 2022.

وتقوم الوزارة منذ عام 2022 بنشر معلومات عامة عن الفيروس ونصائح للوقاية منه عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

❓  كيف تحدث العدوى؟

ينتقل جدري القرود إلى الأشخاص عندما يتعاملون مع حيوان مصاب، مثل القرود والقوارض كالجرذان والسناجب.

◾ وينتشر  المرض بين البشر عن طريق الاتصال المباشر مع المرضى، خصوصا في الاتصال الجنسي، حيث ذكرت منظمة الصحة العالمية أن هناك سلالة فيروسية جديدة ظهرت العام الماضي، والتي يبدو أنها تنتشر بشكل رئيسي من خلال "الشبكات الجنسية". 

وبينت المنظمة أن المرض انتشر في الكونغو بشكل أساسي بسبب الاتصال الجنسي، وأنه يؤثر على الرجال المثليين في أفريقيا وحول العالم.

وبحسب تقرير لهيئة خدمات الصحة الوطنية البريطانية، في أكتوبر 2022، فإن معظم الإصابات المسجلة في المملكة المتحدة في ذلك الحين، كانت لـ"رجال مثليين ومزدوجي الميول الجنسية".

وعلى هذا، تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية (CDC) "المثليين والمتحولين جنسيًا ومزدوجي الميول الجنسية ومن يعملون في شبكات تجارية للجنس" على تلقي لقاح الجدري المائي الذي لديه فاعلية قوية ضد المرض. 

كما يمكن أن ينتقل عن طريق استخدام أدوات المريض الشخصية من ملابس وأواني وفراش، كذلك يمكن للفيروس أن ينتقل من امرأة حامل إلى الجنين من المشيمة.

❓ ما هي أعراض المرض؟

تشمل الأعراض الأولية الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق.

يمكن أن يظهر طفح جلدي، وغالبًا ما يبدأ على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

❓ما خطورة جدري القرود؟

بحسب منظمة الصحة العالمية، في معظم الحالات، تختفي أعراض جدري القرود من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة.

في بعض الحالات يمكن أن يؤدي الفيروس إلى مضاعفات طبية وحتى الموت، خاصة الرضع والأطفال والأشخاص المصابين بنقص المناعة.

تشمل المضاعفات: الالتهابات الجلدية والالتهاب الرئوي والارتباك والتهابات العين التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.

فيروس جدري القرود غير مشابه لفيروس كورونا، فالأخير كان غير معروف تمامًا عند ظهوره لأول مرة، لكن جدري القرود مرصود ومعروف منذ عقود، ويوجد خبراء متخصصين في التعامل معه.

❓ هل يوجد لقاح أو علاج؟

بحسب منظمة الصحة العالمية، لا توجد أيّة أدوية أو لقاحات مُحدّدة متاحة لمكافحة عدوى جدري القردة، لكن ثبت في الماضي أن التطعيم ضد الجدري smallpox (الذي ينتمي لنفس العائلة الفيروسية) ناجع بنسبة كبيرة في الوقاية من جدري القرود.

❓ كيف نحمي أنفسنا من جدري القرود؟

يمكن الحد من خطر الإصابة بجدري القرود من الحيوانات عن طريق تجنب الاتصال بالحيوانات البرية.

يمكن أيضًا حماية نفسك عن طريق الحد من الاتصال مع أشخاص مصابين أو مشتبه في إصابتهم بجدري القرود، وإذا تواصلت معهم يجب أن ترتدي كمامة وقفازات وتجنب ملامسة الجلد للجلد، وتحافظ على نظافة وتطهير اليدين بالماء والصابون أو الكحول بانتظام.

آخر التحقيقات